الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى تحتفى بالمسرح الافريقى – CIFCET

الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى تحتفى بالمسرح الافريقى

اعلن مجلس ادارة المهرجان برئاسة الدكتور سامح مهران عن اختيار ( المسرح الافريقى ) موضوعا لندواته هذا العام ، و كما عودنا المهرجان منذ العام الماضى فان الندوات لن تكون نظرية فقط بل يصاحبها عروض من مختلف الدول الافريقية ليكون المشاهد على صلة بما يخص هذا المسرح نظريا و عمليا ، كما وافق مجلس الادارة على محاور الجلسات كما وضعتها الدكتورة اسماء يحيى الطاهر ، المدير التنفيذى للمهرجان و مسئولة الندوات ، علي ان يتم تلقي ملخصات الابحاث من الراغبين في المشاركة في حدود ٥٠٠ كلمة في موعد اقصاه اخر مارس الحالي .

مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي
الدورة 26 – 2019
المؤتمر الفكري
المسرح الإفريقي المعاصر

إفريقيا.. قارة شديدة الخصوصية من الناحية الثقافية والفنية، فإن تكوينها القبلي بالأساس جعل لكل قطعة فيها ثقافاتها وفنونها. هذا من ناحية الأصالة الثقافية أما من ناحية المستورد الثقافي فإن تعاقب الأشكال الاستعمارية قد ترك أثره عليها فأصبحت مزيجًا بين الأشكال الثقافية المحلية والدخيلة.
والمسرح أحد أهم الأشكال الفنية التي تعاني من هذه الازدواجية، فإفريقيا قبل الاستعمار قد عرفت العديد من فنون الأداء التلقائية؛ فالطقوس والاحتفاليات والرقص والفنون البهلوانية والعرائس والمايم والفنون الشفهية، إلى آخر هذه الأشكال الأدائية تعد من صميم الثقافة الأفريقية. أما مع التأثير الاستعماري في بدايات القرن العشرين، فقد تعرفت القارة على فنون أوروبا ومن بينها المسرح الغربي، فهل تم طمس أو إزاحة تلك الأشكال المحلية لصالح القالب الدرامي الغربي؟ أم استطاعت القارة بزخمها الثقافي أن تنتج أشكالها الخاصة وتؤثر بالتبادل في المسرح الغربي؟
بعد حركات التحرر من الاستعمار، ومع تغير النظريات المسرحية، وتحرر المسرح عالميًا من القوالب التقليدية (الأرسطية، الواقعية، وحتى البريختية)، بدأ سؤال الهوية الثقافية يطرح نفسه بالحضور أو الغياب. ومنذ أواخر خمسينيات القرن العشرين ظهر جيل من كتاب الدراما وصناع المسرح في أفريقيا الذين استفادوا من فنونهم الأدائية التلقائية بوضعها في شكل مسرحي مقنن مستفيدين من تعرضهم لثقافة المسرح الغربي منتجين بذلك شكل مسرحي خاص بهم غير منعزل، في الوقت ذاته، عن المسرح العالمي.
نفتح باب النقاش في هذا المؤتمر حول ماهية المسرح الإفريقي وخصوصيته، آملين وضع حجر التنظير لهذا المسرح بعقول أبنائه من القارة الإفريقية فنانين وأكاديميين. يزيد المناقشات ثراء وجود محور للعروض الإفريقية بالمهرجان هذه الدورة.

اليوم الأول
الجلسة الأولى:
مسرح إفريقي أم مسارح إفريقية
(حول إشكالية التعريف والتصنيف)

الجلسة الثانية:
خصوصية المسرح في إفريقيا ما بعد الكولونيالية
(التقنيات والقضايا)

اليوم الثاني:
الجلسة الأولى:
البعد الأنثروبولوجي في المسرح الإفريقي

الجلسة الثانية:
النقد الإفريقي
(بين المنظرين الغرب والأفارقة)

31 مارس 2019: يتم إرسال ملخص البحث (500 كلمة على الأكثر)
15 مايو 2019: يتم إرسال البحث كاملاً على

cifcet.panels@gmail.com


Cairo International Festival for Contemporary and Experimental Theater
26th Edition-2019
Panel
“Contemporary African Theatre”

Africa… A continent that’s very unique artistically and culturally, as its tribal formation gave every inch in it an artistic and cultural authenticity. On the other hand, the subsequent forms of colonialism left its cultural traces which resulted in a mixture of local and foreign forms of culture.
Theater in Africa comes as one of the most important artistic practices that suffer from this duality. Before colonialism, Africa has known many forms of spontaneous performing arts, varying from rituals, ceremonies, dancing and acrobats, to puppets, miming, oral arts, and…etc. of all of these performing arts that stems directly from the core of African culture. Yet; with colonialism affecting the continent at the beginnings of the 20th century, it got introduced to European arts such as western theater. Did this obliterate the local arts to make room for the western ones? Or could the black continent, with all of its cultural riches, produce its own forms of arts and affect western theater in return?
After gaining freedom from colonialism, with the changes in theater theories, and freeing theater globally from traditional molds (Aristotle’s realism, and even Brecht), it seemed about time to ask questions about cultural identity. Is it still present or not? Since late 50s of the 20th century a new generation of dramatists and theater artists began to emerge in Africa. They made use of the available performing arts by putting it a theatrical mold, after being exposed to the western theater culture. That resulted in creating authentic African theater that is not isolated from the global theatrical scene.
We open a discussion in this panel about the identity and authenticity of African theater, hoping to put a corner stone for looking at that theater with the mindset and eyes of its own people. The panel is held in parallel with African plays performed during the festival.
…………………………………………………

Day One
First Panel:
*African Theater or African Theaters?
(The Issues of Classification and Definition)
Second Panel:
*The Specification of Post-Colonialism African Theater
(Techniques and main subjects)

Day Two
First Panel:
*The Anthropological Dimension of African Theater
Second Panel:
*African Criticism
(Between Western and African Scholars)
…………………………………………..
31st of March 2019:
The deadline for sending Abstracts (500 words max.)
15th of May 2019:
The deadline for sending the full paper

cifcet.panels@gmail.com
………………………………………………………

You may also like...

اترك تعليقاً

Follow by Email
Facebook
Facebook
YouTube