“الرجال لهم رؤوس ومشاركات تدريبية و نقدية وبحثية مصرية متميزة ” بمهرجان دبا الحصن


كتب : أحمد زيدان

عقدت إدارة مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي في دورته الرابعة – والذى يقام بالمركز الثقافي للمدينة، في الفترة من 27 فبراير وحتى الثالث مارس – مؤتمراً صحفياً (الاثنين) بقصر الثقافة في الشارقة، برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور المنسقة الإعلامية مريم المعيني و عائشة الحوسني .

وتحدث مريم المعيني عن العروض المشاركة والأنشطة المصاحبة، والتى تضم خمسة عروض مسرحية وتتفتح فعاليات المهرجان بالعرض الاماراتي ” ما زال الثلج يسقط” لفرقة مسرح خورفكان، من تأليف وإخراج حافظ آمان.

و يشهد جمهور اليوم الثاني مسرحية الفلسطينية ” المغتربان” التي تقدمها فرقة مسرح نعم، وهي معدة عن نص “المهاجرون” لسلافومير مروجك، أعدها جورج إبراهيم ويخرجها إيهاب زاهدة. أما اليوم الثالث فيشهد تقديم المسرحية الكويتية ” الزبون الصعب” لفرقة المسرح الكويتي وهي من تأليف ماكس رينيه وإخراج سعود القطان. وفي اليوم الرابع تقدم فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر مسرحية ” الرجال لهم رؤوس” من تأليف محمود دياب وإخراج سماح السعيد، وتأتي المسرحية العمانية ” تفاصيل الغياب” لفرقة الصحوة المسرحية، في اليوم الخامس والأخير، وهي من تأليف فهد ردة الحارثي وإخراج سعيد أسعد عامر.

 

تعقب العروض ندوات نقدية بمشاركة كل من الباحث والمخرج الجزائري عبد الناصر خلاف، والمخرج العراقي حازم كمال الدين، والممثل والمخرج العراقي فاروق صبري، والناقدة المصرية ضحى الورداني، والممثل والمخرج الإماراتي عبد الله مسعود.

 

كما يشهد المهرجان تنظيم ثلاث ورشات تدريبية موجهة لمنشطي المسرح في مدارس الشارقة، وهي ورشة ” تصميم الاستعراض في المسرح المدرسي” ويشرف عليها الفنان مناضل عنتر، وورشة ” التمثيل الصامت في مسرح الصغار” من إشراف الفنانة سماء إبراهيم، و” توظيف الاراجواز في المسرح المدرسي” تحت إشراف د. نبيل بهجت. 

 

وتحدثت عائشة الحوسني حول موضوع ملتقى الشارقة السادس عشر للمسرح العربي والأسماء المشاركة، والذى يقام في إطار المهرجان، وذلك لتفعيل حركة البحث المسرحي، تحت عنوان ” المسرح العربي والمجايلة: التواصل والتقاطع” ويعقد  يومي 2ـ3 مارس، في الرابعة مساء بالمركز الثقافي لمدينة دبا الحصن بمشاركة مجموعة من الباحثين والممارسين المسرحيين العرب، ويشارك في الملتقى كل من: إبراهيم سالم ونبيل المازمي (الإمارات)، المخرج فهمي الخولي، المخرج طارق الدويري د. محمد رفعت يونس (مصر)، د.عبد الكريم عبود، وصميم حسب الله، ومهند كريم (العراق)، وأحمد السلمان (الكويت)، كمال خلادي وعبد العالي السراج (المغرب)، ميني باب أمين (موريتانيا)، وطفاء حمادي (لبنان)، حافظ زليط (تونس).

 

كما دعت إدارة المهرجان مجموعة من الوجوه المسرحية والإعلامية لمتابعة فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الذي سيشهد طائفة متنوعة من الأنشطة المصاحبة الموجهة للجمهور.

يذكر أن مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي قد تأسس قبل أربعة أعوام في إطار استراتيجية دائرة الثقافة الهادفة إلى نشر وتنويع النشاط المسرحي في الإمارة ولترسيخ جسور التواصل وتبادل المعرفة بين المسرح المحلي والعربي.

 

You may also like...

اترك تعليقاً