حفل إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

حفل إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

عن الحوار ..والتغيير ..والديموقراطية .
وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر

"عندما نتحدث عن مهرجان المسرح المعاصر، نعنى فى المقام الأول الحوار، الذى يعنى الحرية، والتعبير والتعدد والتنوع، وهذا مانسعى به فى مصر وعالمنا العربي بأكمله ".
هكذا لخص الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة في جملة واحدة جوهر فكرة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر الذي انطلقت فعالياته أمس في الثامنة مساءا علي خشبة المسرح الكبير وتستمر حتي نهاية الشهر الحالي 
كان الوزير قد القي كلمة في حفل الافتتاح الذي تميز بالبساطة والرقي، بحضور ومشاركة رئيس المهرجان دكتور سامح مهران، والمخرج ناصر عبد المنعم منسق عام المهرجان، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، فضلا عن عدد كبير من المسرحيين ونجوم الفن والثقافة المصرية والعربية والعالمية، منهم الفنانين مديحة حمدى، والفنانة سهير المرشدي ، والفنانة سميرة عبد العزيز ، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والفنانة سحر نوح وميريت عمر الحريرى، والدكتورة ياسمين فراج، والمخرج السينمائى اشرف فايق.
في كلمته قال دكتور سامح مهران :" ، إن المسرح التجريبي ضروري لتغيير تفكيرنا واتباع آفاق أرحب لعبور طرق غير مأهولة"
وأضاف: "المسرح ولد من رحم المدنية، الذى يبعد عن الظلم ويردنا الى الديمقراطية، فالمسرح يكشف ويزيل الاوهام ويزيح الاقنعة ويناقش يصارع مافاته زمنه وأوانه، ويستشعر المستقبل".
عقب كلمة دكتور سامح تم تسليم الدروع للمكرمين من كبار مسرحيي العالم وهم الألمانية أستاذة الدراسات المسرحية فى جامعة برلين اريكا فيشر التى تغيبت عن الافتتاح لظروف خاصة ، وتسلمتها بدلاً منها الباحثة المصرية د . مروة مهدى عبيدو، وأيضا تكرم الأمريكى مارفن كارلسون، والصينى مونغ غونغ خواى، والناقد المغربى حسن المنيعى، بالاضافة الى تكريم اسم الراحل الكبير محفوظ عبد الرحمن، وتسلمت درع التكريم زوجته الفنانة سميرة عبدالعزيز التي قوبل صعودها للمسرح بعاصفة من التصفيق ، ورغم محاولات الإعلاميين رفضت سميرة الحديث لوسائل الاعلام مشيرة الي أن الموقف اكبر من اية كلمات
وعقب استراحة قصيرة قدم عرض الافتتاح "الشقيقات الثلاثة " لفرقة تبليسى للموسيقى والدراما من جورجيا، عن نص للكاتب أنطوان تشيخوف، إخراج قنسطنطين بورتسيلادزى.
تستمر فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي التي تشارك فيها أربعين دولة حتي يوم 29 سبتمبر الجاري ، وتتضمن عروضا مصرية وعربية وعالمية فضلا عن برنامج ثقافي حافل يتضمن ندوة دولية وعدة محاور نقاشية.

Comments

comments