جمهور “جسر آرتا”: عرض يوناني عالمي و السينوغرافيا أضفت جمالاً على العرض

جمهور "جسر آرتا": عرض يوناني عالمي و السينوغرافيا أضفت جمالاً على العرض

بالصور.. إقبال كبير على عربانة العراقي في أول ليالي عرضه على خشبة "السلام"
• الفنان العراقي عزيز خيون سعيد بالإقبال الجماهيري والعرض يعكس تحديات الواقع 
• المخرج العراقي عماد محمد: ركزت كثيراً على السينوغرافيا وشغر فضاء المسرح عبر حركة بطلة العرض

احتشد عشرات المتفرجين مساء أمس داخل قاعة مسرح السلام منتظرين انفراج الستار عن العرض المسرحي "عربانة" المشارك في ادورة الــ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي؛ الذي ما لبث أن عرضت أول مشاهده حتى خطف انظار الحاضرين على مدار 75 دقيقة هي مدة العرض.
"عربانة" مسرحية تتحدث عن قراءة ثورات الربيع ومدى تأثيرها على الواقع العربي والإنساني وتوظيف الكوميديا السوداء وتقنيات العرض الحديثة من خلال توظيف السينما والسينوغرافيا الحديثة
وسبق للعرض المشاركة في مهرجانات عديدة منها مهرجان الهيئة العربية للمسرح بالشارقة عام 2014 ورشحت ضمن الأعمال الثلاث الأولى لنيل الجائزة وكذلك اشتركت بمهرجان بغداد الدولي الأول وحازت على جائزة التمثيل للفنان عزيز خيون وجائزة النص لحامد المالكي.
العرض إخراج عماد محمد تأليف حامد المالكي إضاءة محمد رحيم أداء عزيز خيون وزهرة بدن ويحيى ابراهيم وبهاء خيون وياس خضير وهشام جواد والداتا شو هشام كاظم وموسيقى ضياء عابد وديكور حسين علاوي

وقال المخرج عماد محمد : وضعت جل تركيزي على شغر فضاء العرض والتشكيل على مستوى السينوغرافيا وذلك من خلال حركة بطلة العرض زهرة بدن التي أضافت للمشاهد روحاً جديدة عبر امكانياتها الإحترافية في الأداء، فضلاً عن إضافة ممثلين من الشباب لتطعيم مساحة الصراع هما ياس خضير وهشام جواد .

وأعرب الفنان القدير عزيز خيون عن سعادته بالإقبال الكبير على العرض، مشيرأ إلى حالة القلق التي انتابت فريق العمل طيلة الأيام السابقة حتى يحاولوا إخراجه بالشكل اللائق، متمنياً أن تشكل هذه المشاركة في مهرجان القاهرة إضافة نوعية مثمرة، مشيراً إلى أن عربانة عمل مغاير في جوانب متعددة، مشيراً إلى أن العرض استطاع ببراعة أن يعالج ويعكس تحديات الواقع، التي تشكل قلقاً للذات المبدعة التي تساهم في إنتاج التجربة، وكل هذه المعطيات تجد انعكاساتها داخل التجربة وانت تحاورها من جديد.
وأشار خيون إلى أنهم سافروا بعمل جديد اختلفت فيه الكثير من الزوايا وينتمي إلى اللحظة التاريخية التي نعيشها وهذه واحدة من تحديات المسرح .

حضر العرض لفيف من المثقفين والفنانين والكتاب من بينهم الشاعر اليمني هاني الصلوي والشاعر والكاتب المسرحي المصري محسن العزب والكاتب المسرحي يوسف مسلم وعدد من أعضاء مجلس إدارة المهرجانربرئاسة د. سامح مهران والمنسق العام المخرج ناصر عبد المنعم .

Comments

comments