المخرج والدراماتورج “إريك ألتورفر” يلقى كلمة عن المسرح السويسرى بالمجلس الأعلى للثقافة السبت

المخرج والدراماتورج "إريك ألتورفر" يلقى كلمة عن المسرح السويسرى بالمجلس الأعلى للثقافة السبت

يلقى المخرج والدراماتورج السويسري اريك ألتورفر السبت بالمجلس الأعلى للثقافة كلمة خاصة عن المسرح السويسري بمناسبة وجود سويسرا كضيف شرف مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى ” دورة اليوبيل الفضى” وذلك في تمام الساعة الثانية ظهرا .

ويعنون ايريك كلمته بـ ماذا سيأتي بعد فريش و ديورنمات؟تغيير دلالات الكتابة المسرحية في سويسرا”

ويقول ايريك في كلمته ” كيف يمكن لشخص الكتابة بينما تغطي أعمال عظماء القرن العشرين على كتاباته؟ موت فريش و ديورنمات خلّف فراغا فنيا في المشهد المسرحي السويسري. ذلك جعل الأجيال اللاحقة تجد صعوبة كبيرة في كتابة أعمال مسرحية تملأ ذلك الفراغ. لتأتي بعدها النجدة من الخارج على يد جيل من الكتاب الناشئين متحدثي الإنجليزية الذين مهدوا الطريق لثورة حقيقية في الكتابة المسرحية السوسرية و الألمانية و كذلك الاسترالية. ولكن تزايد الطلب المسرحي جعل القطاع بأكمله تحت ضغط شديد ولكن سرعان ما خرج كله من دائرة الاهتمام. أدى في السنوات الأخيرة لثورة، حيث أن الكتاب الناشئين أغلبهم لديه اهتمامات أخرى بجانب الكاتبة المسرحية بحكم الضرورة َ الموهبة، و العديد من المخرجين يتابعون تطوير و كتابة نصوص مسرحية تناسب نوعة العروض التي يريدونها.

إريك ألتورفر /  Eric Altorfer: درس اللغة الإنجليزية والألمانية وآدابهما بجامعة زيورخ وعمل مساعد مخرج بمسرح سوفوكليس بزيورخ منذ عام ١٩٩٧؛ كما عمل كمخرج ودراماتورجي في مسارح متعددة بعد ذلك وكان تركيزه على الكتابات والمشروعات المعاصرة التي تمثل أساليب فنية متنوعة في المسارح والمهرجانات داخل المانيا والنمسا وانجلترا والأرجنتين وسويسرا. أخرج اريك مسرحية الأوتوبيس وأطلق مبادرة لتنظيم المهرجانات لعرض مسرحيات جديدة بمسرح سوفوكليس بزيورخ حصل على عدة جوائز منها جائزة المسرح السويسري في عام ٢٠١٥، وعمل مدرسا بأكاديمية زيورخ للفنون منذ عام 2011.