“السلطان الحائر” بين العصرين الفرعوني و المملوكى .. باليوم الرابع لورشة تصميم الأزياء

"السلطان الحائر" بين العصرين الفرعوني و المملوكى .. باليوم الرابع لورشة تصميم الأزياء

تابعت المصممة دينا عبد العزيز في رابع وخامس أيام ورشة تصميم الأزياء والملابس المسرحية والتي تقام ضمن الورش السابقة لدورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبي والتي تقام في الفترة من 1 وحتى 10 أغسطس الجاري بالمجلس الأعلى للثقافة .

وقد بدأت فعاليات باستكمال المتدربين لرسومات تصميم الملابس الخاصة بمسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم ، والتي كانت قد طلبت المصممة دينا عبد العزيز بعمل تصور لتصميم ملابس المسرحية وفقاً لعصور مختلفة .

ليبدأ قام كل متدرب بعرض تصميماته على الحائط وشرح ما قام به وذلك وفقاً للعصر الذي اختاره وشرح تفصيلي عن كل تصميم ، وفقاً لمشاهد المسرحية .

وقدمت أحدى المتدربات تصميمات لشخصيات مسرحية السلطان الحائز وهما السلطان والغانية ورجل الدين ولكن في العصر الفرعوني وشملت التصميمات ملابس فرعونية حيث أصبح رجل الدين “كاهن أحد المعابد” وجعلت السلطان هو الفرعون ، وحازت هذه التصميمات وهذه الرؤية إعجاب المدربة دينا عبد العزيز والتي أشادت بها ، مع إعطاء بعض التوصيات والخاصة بضرورة دارسة كافة المعلومات المتعلقة بهذا العصر.

وأوضحت دينا عبد العزيز أن كل مصمم يجب أن يكون على دراية ودراسة كافية بكل ما يتعلق بالعصر المراد تنفيذ أحداث العرض من خلاله ، وذلك حتى يستطيع كل متدرب تقديم تصميماته وفق رؤية واضحة ومستنده على المعلومات حتى يستطيع إقناع لمخرج والجهات الإنتاجية بتلك التصميمات .

كما شهدت أيضاً عرض التصميمات الخاصة بالملابس المتخيلة بمسرحية “السلطان الحائر”  وفقاً للعصر المملوكي حيث قامت أحد المتدربات بتقديم عرضاً تفصيليا عن تصميمات الملابس وعن اختياراتها في التصميم ، حيث جعلت التصميمات مشبعة بالزخارف والتفاصيل والتي كانت منتشرة في تلك الفترة حيث امتازت الملابس في العصر المملوكي بكثرة الزخارف على كافة أنواع الصناعات ومنها الملابس ، وقد أشادت مصممة الأزياء دينا عبد العزيز بهذه التصميمات والتي تناولت الشخصيات في أكثر من مشهد بداخل العرض وكيف تغيرت قطع الملابس الخاصة بكل شخصية وفقاً للمشهد الدرامي التي تظهر فيه ، كما قامت المتدربة بشرح تفصيلي لكل تغير في تصميم الملابس وفقاً للأحداث بداخل العرض .

وتعد ورشة الأزياء هي ثانى ورش دورة اليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى والذى استهل فعالياته بورشة العرائس للمدرب السيوسرى ماريوس كوب، والتى اختتمت الجمعة 20 يوليو بسينما الهناجر وأقيمت في الفترة من 16 وحتى 20 يوليو الجاري .

المصممة دينا عبد العزيز : مصممة أزياء مصرية بريطانية، مقيمة حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية تحديدا في نيويورك درست ببرنامج تصميم الازياء للمسرح والسينما قدمت أعمالا قليلة بقسم التمثيل بمدرسة Tisch التي درست بها وكذا لفرقة الرقص التابعة للمدرسة.

فريق عمل موقع المهرجان