بالصور … ختام ورشة الانتاج المسرحى ضمن ورش اليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى

د. جمال ياقوت يختتم ورشة الانتاج المسرحى باليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى

اختتمت الأربعاء ورشة الانتاج المسرحى ضمن فعاليات دورة اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، والتى ناقش الدكتور جمال ياقوت خلالها مراحل التخطيط للإنتاج المسرحى والأهداف من الإنتاج المسرحى والأنماط الإنتاجية ودورها وتخطيط المشروعات الإنتاجية .

و أوضح د. جمال ياقوت:  أن تخطيط الموارد بالنسبة للميزانية نوعين “فنية وإدارية” وهدفها ومصادر الإيرادات واستخدام هذه الإيرادات من ناحية رأس المال الثابت ومنها قاعة العروض والممثلين و واستديو التسجيلات و المخازن وخلافه

وأشار ياقوت فى اليوم الختامى للورشة إلى تحديد الأهداف الإنتاجية واستعرض أنواع العروض كالمسرح الغنائي و هو عبارة عن عرض مسرحي يتخلله عدد من الأغاني والأناشيد التي من شأنها أن تدعم فكرة العرض أو تكون الفكرة بشكل عام وتؤدي إلى تحقيق الغرض والهدف من هذا العرض، مشيرا إلى أن المسرح الغنائي جنس فني مركب نشأ فى الغرب، له خصائصه ومقوماته ويتوسل بلغة فنية مركبة – تتألف من الشعر والموسيقى والرقص والتمثيل – فى التعبير عن أحداثه، أي أن المسرح الغنائي هو مسرح شامل بمعنى آخر. واستعرض ياقوت فديوهات لعروض من المسرح الغنائى بانجلترا .

و أكد ياقوت : أن العرض المسرحى الغنائي ليس الاستعراضى ولايوجد عرض مسرحى غنائى بمصر مشيرا إلى  الاستخدام الأنسب الكامل ومعايير الاختيار وإجراءات الطرح العام والشروط الواجب توافرها فى المشروعات المتقدمه ومراحل اختيار العروض

 

وفى نهاية الورشة طلب د. جال ياقوت من المتدربين عمل بحث   لانتاج عرض مسرحى ومهرجان  كتطبيق على ماتعلموه من الورشة   والتواصل مع المتدربين فى أى وقت للنقاش حول تلك المشروعات.

يذكر أن ورشة الانتاج المسرحى هى الورشة الثالثة ضمن فعاليات المعاصر والتجريبى دورة اليوبيل الفضى والتى تعقد قبيل بدء المهرجان الذى يترأسه د. سامح مهران ومنسقه العام المخرج الكبير عصام السيد، ويعقد مؤتمره الصحفى اليوم الخميس في السادسة مساءً بالمجلس الأعلى للثقافة .

فريق الموقع الإلكتروني