بالصور .. اليوم الثالث لورشة تصميم الأزياء باليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى

 

  • بالصور اليوم الثالث لورشة تصميم الأزياء والملابس باليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى .
  • تصميم ملابس مسرحية “السلطان الحائر” درس عملى لمتدربى ورشة تصميم الأزياء مع دينا عبد العزيز

استكملت المصممة دينا عبد العزيز في ثالث أيام ورشة تصميم الأزياء والملابس المسرحية والتي تقام ضمن ورش دورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي والتي تقام في الفترة من 1 وحتى 10 أغسطس الجاري بالمجلس الأعلى للثقافة .

وقد بدأت فعاليات اليوم الثالث باستعراض بعض الجداول التي يقوم بعملها مصمم الأزياء لتفريغ الشخصيات وقطع الملابس التي يقوم بارتدائها في كل مشهد مسرحي ، ويقوم هذا الجدول بالتسهيل وتنظيم عمل المصمم أثناء تصميم الملابس، وكذلك تسيهل تفريغ الشخصيات وفقاً للمشاهد وعمل الملابس الخاصة بكل شخصية في كل مشهد .

وأوضحت دينا عبد العزيز أن للمصمم حرية تنظيم الجدول وفقاً لرؤيته والطريقة التي يستطيع من خلالها توفير الوقت اللازم لعمل تصميمات الأزياء وكذلك أنواع الخامات التي سيتم استخدامها لتنفيذها ، وفقاً للعصر الذي تدور أحداث المسرحية فيه .

كما قامت دينا بتقديم نموذج لأحد تصميماتها عندما كانت بالجامعة وهو عن عرض مسرحي وقدمت من خلالها جميع الملابس التي ارتدتها الشخصية الرئيسية في العرض و الشخصيات الأخرى وفقاً للمشاهد بداخل المسرحية ، كما قدمت حلولاً لبعض المشكلات والتقنيات الخاصة بتغيير الملابس وفقاً لوقت المشهد ، والمشهد الذي يليه مثل ارتداء بعض الأزياء فوق بعضها البعض لسهولة الدخول والخروج من المشهد وتغييرها في وقت بسيط او حتى ارتدائها على خشبة المسرح .

وهنا أوضحت دينا أن تصميم الملابس يتم بعد قراءة النص المسرحي أكثر من مرة وعمل خلفية سيكولوجية لكل من شخصيات المسرحية وطباعها ومهنتها والأبعاد النفسية والاجتماعية ، وأن كل هذه الأمور تساعد المصمم بشكل كبير على تكوين فكرة عن كل شخصية ومن هنا يستطيع المصمم ايجاد التصميم الذي يتناسب مع كل شخصية بداخل العمل ، من حيث ألوان الأزياء ، والاستايل الذي يتوافق مع الشخصية ، كما أن المشهد المسرحي  يساعد بشكل كبير في خروج التصميمات لاسيما وإن كان العرض المسرحي يدور في أحد الأزمنة القديمة .

وفي الجزء الثانى للورشة قامت دينا عبد العزيز بإعطاء فترة نصف ساعة للمتدربين لاستكمال رسومات التصميمات المسرحية التي كانت قد طالبتهم في الأيام السابقة بعمها ، وهي رسم تصميمات لملابس مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم ، وعمل تصور حديث لشخصيات المسرحية من حيث تصميمات الملابس .

أعقب ذلك قيام المتدربين بعرض صورهم على أحد جدران قاعة التدريب وقام كل متدرب بشرح ما قام به من تصميم من حيث اختيار العرض وبعض البورتريهات والرسومات التي ساعدتهم في رسم الشخصيات، وهناك من قام بعمل تصميمات الشخصيات وفقاً لقراءته للنص، فيما أوصت مصممة الأزياء دينا عبد العزيز بضرورة الاحتفاظ بهذه التصميمات حتى نهاية فترة التدريب حتى يستطيع كل متدرب معرفة مدى تطوره خلال فترة التدريب ، مشيرة إلى أن هذه التصميمات ستساعدهم كثيراً في المستقبل .

وتعد ورشة الأزياء هي ثانى ورش دورة اليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى والذى استهل فعالياته بورشة العرائس للمدرب السويسرى ماريوس كوب، والتى اختتمت الجمعة 20 يوليو بسينما الهناجر وأقيمت في الفترة من 16 وحتى 20 يوليو الجاري .

المصممة دينا عبد العزيز : مصممة أزياء مصرية بريطانية، مقيمة حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية تحديدا في نيويورك درست ببرنامج تصميم الازياء للمسرح والسينما قدمت أعمالا قليلة بقسم التمثيل بمدرسة Tisch التي درست بها وكذا لفرقة الرقص التابعة للمدرسة.

مع تحيات فريق عمل موقع مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى  ” دورة اليوبيل الفضى”