بالصور.. تساؤلات الجمهور حول العرض الأمريكي “إلى الأمام” بين كتاب الموتى الفرعوني والمشهد المسرحي الجديد

بالصور.. تساؤلات الجمهور حول العرض الأمريكي “إلى الأمام” بين كتاب الموتى الفرعوني والمشهد المسرحي الجديد بالمعاصر والتجريبي
الموقع الإلكتروني
• زياد علوي: “إلى الأمام” عرض ورشوي متقن يجسد ما آل إليه المشهد المسرحي الجديد
• عبد الجبار خمران: عرض مثير للتساؤلات
• ميرنا جمال: التشكيل بالصوت أبرز ما يميز العرض

استقبلت خشبة مسرح الغد فعاليات الليلة الأخيرة للعرض المسرحي الأمريكي “إلى الأمام”؛ وذلك في إطار فعاليات الدورة الـــ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، برئاسة د. سامح مهران.
إلى الأمام؛ عرض مستوحى من “كتاب الموتى” الفرعوني الذي يضع تصوراً للحياة الأخرى للإنسان عقب موته.
استخدمت كانيزا شال مخرجة العرض الأسلوب التناظري، ووضعت جل اهتمامها على التشكيل بالأصوات والموسيقى وبعض الرقصات لتصور ما كان يحدث من طقوس عند دفن الموتى؛ أرادت شال بعرضها هذا أن تكشف بعض التعاويذ والطقوس لترجمتها لسبع أجزاء لكي توضح أن الدفن ليس الغرض منه محو الإنسان ولكن عودته إلى وضعه السابق الاساسي
وباستطلاع آراء الجمهور؛ قال الناقد العراقي زياد علوي أن العرض متقن بشكل عالي على كافة مُستويات الأداء، فهو عرض ورشوي إستطاع أن يُجسد بالفعل ما آل إليهِ المشهد المسرحي الجديد في العالم حيث حضرت ماهية “المعاصرة” في عديد من أنساقهِ البصرية.

فيما رأى الناقد المغربي عبد الجبار خمران أن العرض جدير بالمشاهدة لما يتمتع به من تجربة مختلفة ومتميزة عن مقاطع من كتاب الموتى المصرى القديم حيث يفتح أفق التلقي على طرح أسئلة والذهاب بالتأويل إلى ما بعد الحياة وكيف أن الدفن ليس محوا للإنسان بل عودته إلى وضعه الأصلي.

وقالت ميرنا جمال طبيبة 28 سنة وأحد جمهور العرض- إن التشكيل بالصوت أحد السمات الأساسية التي سيطرت على العرض مشيرة إلى مشهد الصياح بين الثلاث ممثلين فهم يشكلون جوقة موسيقية كاملة واحد منهم يمثل بصوته آلات الباص والآخر يصدر نغمات توافقية والثالث يمثل آلات الصولو وكأنهم يصنعون عمل موسيقي متقن الصنع. 
العرض إخراج كانيزا شال؛ دراماتورج جوشوا لوبين ليفي؛ مصمم الديكور كريستوفر مايرز، مساعد مخرج ناعومي سايتو، مدير خشبة: كامارا جايوبس، تقني صوت: جاستن هيكس، تمثيل ويليام نادديلم دايفد تومبسون بول برايس جهة الانتاج الولايات المتحدة الأمريكية.
حضر العرض عدد من المسرحيين والمثقفين من بينهم د.ياسمين فراج والناقد عبد الناصر حنفي والمخرج الكبير فهمي الخولي.

You may also like...