عروض المهرجان

  • بلا أقدام أو رأس Sin pies (تياترو رافاجاالمكسيك)

تأليف : جيمي شوبود                               إخراج: كوي لان لاشينو

ملخص المسرحية:  يحفز عرض ” بلا أقدام أو رأس” للكاتب المكسيكي جيمي شوبود الجمهور من الشباب على أهمية التذكير بالطريقة التي من خلالها نستطيع الدفاع عن أفكارنا كأفراد. من خلال ثلاثة ممثلين ومنصة خشبية لا تتعدي مساحتها مترا مربعا سوف تخبرنا فرقة تياترو رافاجا بقصة عالم شبيه بعالمنا حيث ينفذ ثلاثة من المنشقين وهم: كالاب و زولط و سوك خطة ينهوا بها أعمال القمع والظلم ل لورد هيد الذي قرر أن يأكل كل العقول الموجودة علي الكوكب في محاولة منه لمصادرة التفكير الحر و الخيال و الحب والحرية.

  • يوم انفجار ماباتا باتا                      (مسرح تروتامندس برازيل – برازيل)

تأليف : ميا كوتو                                   إخراج: جوناتاس تافاريس

ملخص المسرحية:  منطقة ريفية في الموزمبيق في أواخر السبعينيات ،فترة ما بعد الاستقلال والحرب الأهلية .يهدد طائر الندلاتي المعروف بأنه طائر الموت سكان المنطقة بسحره الفاتن تحكي المسرحية قصة أزاريا الراعي الصغير اليتيم الذى يحلم أن يكون طفلا عاديا ويذهب للمدرسة يوما ما .وذات يوم يخطو أفضل ثور من الثيران التي يقوم برعايتها علي لغم تركه المحاربون في الحرب التي دارت في البلد ، فينفجر فيه ولخشيته من انتقام عمه يقرر الصبي الهرب فيذهب الي الغابة وهو يحمل باقي القطيع. في الغابة يقابل أزاريا فالويي المخلوق الخارق الذى يتنقل بحرية بين العالم المادى والروحاني ،وهو يراه كحقيقة أمامه  يحاور أزاريا ويناقشه عن حياته . بينما كانت تسير القوات العسكرية للحكومة في المنطقة يقررون الذهاب الي بيت أزاريا وينقلون أن الثور داس علي اللغم وانفجر .يقرر العم راؤل الذهاب للبحث عن ازاريا ويجده مختبئا عند شاطئ النهر .تتبعه جدة كارولاينا ومعا يقنعانه بترك مكان الاختباء ويعدانه بأنه سيذهب الي المدرسة ولكن عندما يترك مكان اختبائه يدوس علي لغم آخر ويقتل الانفجار الكبير ازاريا بين جناحي طائر الموت.

  • الروعة (مسرح الأصابع  – جيورجيا)

تأليف و إخراج: بيسو كوبريشفيلي              

ملخص المسرحية:  يدور العرض حول الرقصات الوطنية لكل دولة وتستغرق كل رقصة من دقيقتان إلى أربع دقائق. ويستطيع المشاهد أو المتفرج خلال هذه الفترة القصيرة من التعرف على عادات تلك الشعوب. ما مقدار المتعة التى يمكن الحصول عليها من تخيل راحة اليد و

 مصمم الأزياء ومدى خيالة الخصب لكى ينقل لنا مثل هذ ه الصورة الخيالية من خلال الملابس؟ وقد تكون الأجابة عن هذا السؤال: قليلاً. واذا ما كانت هذه هى الأجابة فإنك لا تعرف حقاً قيمة مسرح الأصابع أو حتى أهمية هذا العرض مسرح الأصابع.

  • صولو                               (مسرح أكون – المغرب)

تأليف: محمد الحر و هاجر الحامدي         إخراج: محمد الحر

ملخص المسرحية:  وِفق طرح دراماتورجي مقتبس عن رواية “ليلة القدر” للطاهر بنجلون، أخضع المخرج المغربي محمد الحر مسرحية “صولو” في صياغتها الإخراجية لمسار روائي في نقل قضايا تحرر الذات وإثارة أسئلة وجودية تشغل الإنسان انطلاقا من موضوع معاناة المرأة من السلطة المجتمعية بمختلف تجلياتها، داخل العائلة وفي تعاملها مع الآخر. وتحكي مسرحية “صولو” شهادة حية لشخصية “زهراء أحمد” التي تروي رحلة تحررها في طقس صوفي، تتطور معه الحكاية عبر سبعة أبواب، وتقدم نفسها كصاحبة شرعية لحكايتها التي تم تحريفها، وتؤسس لقواعد جديدة ستمكنها من تقديم شهادتها حول قصة امرأة عاشت ذكرا.”

  • صدي الصمت (فرقة المسرح الكويتيالكويت)

تأليف : قاسم مطرود

إخراج: فيصل العميري

ملخص المسرحية:  تدور أحداث المسرحية حول فكرة الإغتراب بسبب الحروب و فقد الابناء في تلك الحروب إلي ان المغتربات منع تواصلهما حاجز اللغة و الحرب و لكن الغربة منحت لهما التواصل.

  • مروح ع فلسطين (مسرح الحرية -فلسطين)

تأليف: نبيل الراعي                                   إخراج: ميكائيلا ميراندا (البرتغال

ملخص المسرحية: عمل فني من قصص حقيقية تم اقتباسها من السكان الأصليين في فلسطين بأماكن متنوعة من الأغوار الى المناطق المحاذية للجدار، فالمخيمات وصولاً الى تجمعات البدو. يقدمها مجموعة من الممثلين المحترفين؛ هم خريجي مدرسة مسرح الحرية في التمثيل، حيث تدور أحداث المسرحية حول شخصية جاد والمولود في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي قرر ولأول مرة في حياته زيارة وطنه، رغبة منه في معرفة المزيد عن شعبه وهويته، ليكتشف أن الواقع يختلف كثيراً عن ما تراه في الأخبار .

  • رائحة حرب 
    إنتاج: الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة للمسرح الوطنى ببغداد .
    كتابة مسرحية: يوسف البحري – مثال غازي 
    عن رواية “التبس الأمر على اللقلق” للروائي الفلسطينى أكرم مسلم – إخراج: عماد محمد.
    ملخص المسرحية: 
    يقدم العرض مجموعة من المشاهد تربطها حكاية واحدة عن رجل حرب سابق تحول إلى 
    متطرف ديني الجد يقوم بسجن ما تبقى من عائلته – زوجته الجدة وحفيده القلق يف ، غرفة يف بيت بجوار مقبرة ويمارس عليهم أساليب الترهيب الديني والاجتماعي معا محاولا إبقاءهم وترويضهم ليخضعوا أفكاره المريضة و المتطرفة. يناقش العرض فكرة الالتباسً ونتائجه الكارثية عبر التطرف واإلرهاب مما يؤدى لضياع الهويةً وسياسيا واجتماعيا ديني والمواطنة عبر الحروب، التى تدفع هموم وأحلام شباب للهجرة عن طريق البحر، وكذلك التهجير القسري والنزوح على أساس عرقي، وفكرة تقسيم المنطقة العربية والخرائط الجديدة للمنطقة والاسلام السياسي والربيع العربي
  • حجارة وبرتقال               (مسرح عشتار ـ فلسطين)

تأليف:  رؤية موجيسولا اديبايو والتأليف جماعي   إخراج:  موجيسولا أديبايو

ملخص المسرحية: حجارة وبرتقال” تعود بنا في التاريخ إلى الهجرات اليهودية الأولى إلى فلسطين تحت ذريعة وعد بلفور، من خلال قصة رجل يصل إلى بيت امرأة كلاجئ معدم، قادماً من أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى، ويحاول تدريجياً السيطرة على منزلها، وطردها منه، بينما هي كانت تعيش بسعادة في بيتها وأرضها مع محصولها من البرتقال. يبدأ النزاع بينهما من أجل السيطرة على المكان والإستحواذ على ممتلكاته.  “حجارة وبرتقال” عمل مسرحي يعتمد على الحركة، ولا يستخدم الكلام قطعياً. يصوّر واقع الإضطهاد في فلسطين، ويسافر بالزمن عبر سبعون عاماً من الإحتلال والاستيطان.

  • ليلك ضحي     (المسرح الحديث التابع لجمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح- الإمارات)

تأليف و إخراج: غنام غنام                                

ملخص المسرحية:  نبذة عن العرض والفرقة ( لإستخدامها في المواد الإعلامية )*:      زوجان شابان فنانان ، يعملان كمدرسين للتربية الفنية في بلدة نائية تل قمح حيث تسقط البلدة بايدي المتطرفين المتأسلمين فيصبحان بين ليلة وضحى مطمعا وهدفا لعدد من الشخصيات الإرهابية ، يحاصران في بيتهما ثم يقوم احد الشباب حمود الئي كان طالبا عند الأستاذ ضحى وكان ممثلا موهوبا في المدرسة بتهريبهما واخفائهما في قاعه المدرسة وهناك يصبحان في موجهة ذاكرة مسرحية عنترة الذي مثل دورة حمود وفي مواجهة انها صارا مطلوبين للقوى هذا ما يجيب عليه الشهيد التي تعتبر صرخة حياه في مواجهة الموت الذي يسببهة المتطرفون

  • هُنّ                               (المسرح القوميسوريا)

تأليف و إخراج: آنا عكاش

ملخص المسرحية:  في مجلس عزاء تجتمع خمس نسوة سوريات مختلفات المنبت الاجتماعي سلبت الحرب منهن رجالهن. تتناوب مقاطع العرض لتقاطع بين أسطورة الأرض المباركة حيث وقعت الجريمة الأولى في التاريخ وتدمجها بحكايات النسوة من حيث الفقدان، لكن مدينة دمشق تجمعهن بتفاصيلها فلا يستطعن مغادرتها.

  • هاملت بعد حين                                    (فرقة مسرح عالخشبالاردن)

تأليف: ممدوح عدوان                                      إخراج: زيد خليل مصطفى

ملخص المسرحية:  عرض مسرحي ينطلق بفكرته الفلسفية من نص يعدّ تناص ثالث عن نصّين أولهما رائعة الكاتب الانجليزي ويليام شكسبير ” هاملت ” والتي كتبت في منتصف القرن السادس عشر ، ونص مسرحية ” هاملت بعد حين ” للكاتب العربي الكبير ممدوح عدوان والذي كتبه في عام 1976 ، ليعيد المخرج المسرحي الأردني زيد خليل مصطفى معالجتهما في 2018 ، في سياق جديد وقراءة تنسجم مع الواقع الذي يعيشه الفرد في فترتنا هذه . هاملت الأمير والفنان المسرحي الذي يحاول أن يعيد للفن عموماً والمسرح بشكل خاص أهميته التاريخية ، وقدرته على تنوير المجتمعات وتوعيتهم ، وتحديد البوصلة ، في زمن اختلطت فيه المفردات وتسطحت القيم وتعوّمت المفاهيم ، هاملت وحبيبته اوفيليا … الحالمان بالنهضة والتغيير.

  • حضرة حرة (شركة حركة الرقص-سوريا\ألمانيا)

تأليف : محمد ديبان\ و أسامة الحفيري

إخراج: محمد ديبان

ملخص المسرحية:  لا أحد يعلم ماذا بعد و لا إلي أين و لكن كل ما نعرفه أن الواقع يزداد سوءا و الحياة أصبحت مملة باهتة اعتيادية و لكن القليل من الأمل يعطي الحياة جمالها الذي سرعان ما يزول عند اصطدامه بالواقع و الحالات الهسترية التي تصيبك ، هل هذه الأرض لي ، هل هذا الوطن يحبني؟

حضرة حرة عرض مسرحي راقص يجسد الحالات التي مر بها الناس في الحرب من خلال شاب نري بداية الصدمة التي عاشها عندما أيقن انه لا طريق للعيش سوي الفرار فتراه مشردا مع أفكاره في إحدى بقاع الأرض و كل ما يدور في فكره هو الخلاص.

 

  • بهيجة                               (المسرح الوطني الجزائريالجزائر)

تأليف: أرزقي ملال          إخراج: زياني شريف عياد

ملخص المسرحية:  جاءت أحداث مسرحية للمخرج زياني شريف عياد، في قالب المسرح الحلمي و عادت بنا الي زمن العشرية السوداء. عرض بهيجة مقتبس عن رواية  “من دون حجاب و من دون ندم” لليلي عسلاوي.

يبدأ العرض في ظلام دامس يحكي تاريخا مسكوت عنه، أعاد النبش في فترة ساد فيها الظلم و العنف و الخوف، الي عشرية سوداء تأزمت فيها الأخلاق باسم الدين الي ان ان العرض اتسم بالسرد ووقع في الخطاب المباشر.. و قد تداخلت العديد من الأحداث من أيام الثورة الي العشرية السوداء.

  • الشقف                                  (مسرح الحمراء – تونس/ كندا)

تأليف: سيرين قنون و مجدي بو مطر                 إخراج: سيرين قنون\ مجدي أبو مطر

ملخص المسرحية: “الشقف” هو مشروع  حَلمَ به الراحل عز الدين قنون قبل وفاته و أراده عملا فنّيا يروي , انطلاقا من مأساة  المهاجرين غير الشرعيّين ( العرب والأفارقة) الذين يعبرون البحر المتوسط في اتجاه أوروبا.. “الشقف” يستوحي أحداثه من قصص وصور اللاجئين التي تنقلها يومياً وسائل الإعلام. الإنساني ويسلّط الضوء على رحلة المهاجرين الهاربين من الموت الى الموت, فتحولها من أرقام وإحصائيات  إلى شخصيات تروي بضمير المخاطب أحلامها وخيباتها و تتصارع من أجل البقاء و الوصول إلى الضفة الأخرى  . لاجئون جمعهم مركب صغير ليقتسموا الهروب والحلم… الهروب من الفقر ومن التطرّف ومن قسوة المجتمع …  الهروب من بلاد نخرتها الحرب والساسة، الهروب من جحيم الواقع نحو جنّة الحلم ، يفرّقهم الحدّ الجغرافي وتجمعهم معاناة إنسانية عميقة، يتّحدون ويختلفون ويتصارعون من أجل البقاء…هم الإنسان في تناقضاته الأبدية في رحلته بين الحياة والموت.. تبدأ الرّحلة و تتلاصق الأجساد و تتعالى الأمواج و كأنّها ترفض تقدّم هذا القارب المليء برائحة الخوف و الأمل. هنا تتعرّى الشخصيات وتتجلّى صراعات الذات الإنسانية بين معاناتها وكفاحها وأنانيّتها وتشبّثثها بالحياة… وليس “الشقف” سوى رحلة الإنسان الأبدية بين الحياة والموت، رحلة أولئك اللاجئين من الموت لمواجهة أخرى… من هم؟

  • الخادمتان                                                (دوز تمسرح / – المغرب)

تأليف: جون جونيه                 إخراج:  جواد الأسدي

ملخص المسرحية: خادمتان في غرفة سيدتهما يستخرجان من خزانة السيدة ملابسها واكسسواراتها وعفنها وشبهاتها ويبدآن في لعبة تبادل النبش والحفر في جوفيهما التواقان الى إطاحة موروث طويل من الانسحاق تحت استبداد وعجرفة السيدة التي لا تظهر في العرض أبدا، حيث أنها تتساكن معهما وتسلب ملذاتهما. يقوم عرض الخادمتان على لعبة التعرية والسخط والنبش عن المسكوت عنه والمؤجل المزمن الذي حوّل الأنوثة وحياة الخادمتان إلى درجة عالية من الهتك اليوميي . لخادمتان لعبة الاضمحلال والتلاشي تحت ضربات قطار يمر يوميا ليخترق ويزعزع أرواحهما / ارواحنا في لعبة شهية للبحث عن الحرية

  • توبا و الملائكة (فرقة Imagination Stage – بولندا)

تأليف : كاتارزينا باوليكا          إخراج: ايميليا بيتليجيويسكا

ملخص المسرحية:  العرض مستوحي من قصة فولكلورية بولندية قديمة ترجع احداثها الي القرن الخامس عشر حيث الإرهاصات الأولي للأوبرا الإيطالية، و ينتمي العرض من حيث البناء الدرامي الي نصوص مسرح العصور الوسطي حيث الصراع بين الخير و الشر  و التوبة ثم انتصار الخير في النهاية.

عرض الافتتاح

  • انت و أنا (فرقة مامينشانز- سويسرا)

تأليف : فلوريانا فراسيتو          إخراج: ماركوس سيمين

ملخص المسرحية:  إن هذا العمل الجديد لفرقة مامنشانز وهو “أنت وأنا” يأخذك بعيدا عن نمط الحياة اليومية ويأخذك فى رحلة تستغرق تسعين دقيقة لتحلق فى خيالك اللامحدود. وقد تطور برنامج مامنشانز الجديد تحت الاخراج الفنى لفلوريانا فراسيتو وهى أحد مؤسسى مامنشانز. إن اكتشافات مامنشانز تأتى بالصدفة من خلال تراكم الملاحظة المستمرة والاطلاع على الخامات الموجودة حولنا حيث تأخذ الأشياء التى تنتمى لحياتنا اليومية وتمدهم بالحياة فترسم حياة شعرية خفية. وقد استمرت الفرقة على مدار 47 عام فى صنع الخيال بمهارة وقامت, بمزيد من التحدى والغموض, بسلسلة من الاكتشافات الجديدة لتكتب فصلا جديدا بلغتها الفريدة. فهناك التتابعات والأشكال الجديدة التى تسكنها الشخصيات تتحرك على المسرح وتواجه الجمهور. وتمثل مسرحية “أنت وأنا” هذا الفصل الجديد. إن مامنشانز ترحب بالعالم فى هذا الحدث المرح التفاعلى السيريالى الفريد .

  • اس كوارك S-QUARK (فرقة ستاس نامينروسيا)

تأليف و إخراج : ستاس نامين                              

ملخص المسرحية:  يعتبر هذا العرض مزيج من الأنماط الفنية المتنوعة فهو يجمع بين الاداء الاوركسترالى والالقاء الصوتى والكورالى والغناء والرقص والتشكيلات واللوحات الجسدية.

وفى عام 2016 قام ستاس نامين Stas Namin بتأليف سيمفونية “سنتوريا اسي كوارك” Centuria S-Quark. ويمكن تفسير الأسم “بالتنبؤ” وذلك لأن نوستراداموس Nostradamus قد استخدم كلمة “سنتوريا” Centuria ليشير الى رباعياته. وفى نفس العام قام اوركسترا لندن السيمفونى بعمل تسجيل كامل للسيمفونية فى ستوديوهات “أبى رود” Abbey Road المشهورة. وفى مسرح ستاسنامين Stas Namin للموسيقى

والدراما قامت مصممة الرقصات اكاترينا جورياشيفا Ekaterina Goryacheva بتصميم رقصة وعرض تشكيلى للتسجيل الصوتى للسيمفونية كما سجلها اوركسترا لندن السيمفونى. وقد قام ألكسندر سليزونوف Alexander Slizounov المعد والمخرج الموسيقى للعرض استنادا الى موضوعات السيمفونية بمزج الموسيقى الموجودة بمقطوعات صوتية وكورالية جديدة  مقدمة بالأساليب الحديثة من الموسيقى الارتجالية والرنانة. ويقوم بغناءها الممثلون الذين يؤدون التتابعات التشكيلية.

ان المزج والتصادم بين الموضوعات الموسيقية للسيمفونية والانفجارات الصوتية الانفعالية يخلق مشاعر جديدة تماما ورائعة فى ادراك الموسيقى والحركة التشكيلية. وبالاضافة لذلك فإن الأحداث الموسيقية والاستعراضية للعرض تطور نطاق الديكور فى اطار السياق وقد انتجت بمصداقية “فراجيل”Fragile وهى لوحة للفنان الطليعى واسيلى كاندينسكى Wassily Kandinsky. وقد بحث كاندينسكى مثل العديد من معاصريه عن مزيج من الأنماط الفنية المتنوعة ففى لوحته المجردة استخدم مبادىء التأليف والتعبيرالموسيقى بتوسع. إن اس كوارك S-QUARK مزيج مماثل يتفاعل فيه الأداء الاوركسترالى والالقاء الصوتى والكورالى والغناء والرقص والتشكيلات واللوحات الجسدية.

  • الحارقون                              (مجموعة الغمزة – الجزائر/ فرنسا)

تأليف: الكسوندرا باديا                                إخراج: عزالدين حكة

ملخص المسرحية: كل شيء يبدأ مصورة إخبارية على الإنترنت.

امرأة تنظر إليها. تحاول أن تفهم لماذا تنظر إليها. امرأة ذهبت بعيدا للهروب من ضجيج عالمها. امرأة معزولة في بلد بعيد تنظر من حين لآخر إلى ما يحدث في البلد الذي تركته. امرأة تكتشف في أسفل الصورة باسم الائتمان اسمًا مألوفًا. اسم الرجل الذي أحبته. تقرر أن تكتب له بعد سنوات من الانفصال. إنها تريد أن تفهم لماذا أخذ هذه الصورة. يتم توضيح المراسلات بين هذين المخلوقين. كيف ترد على قسوة العالم والعنف الإعلامي؟ كيف تقاوم ، أين تجد الحب وقوة الخيال لاختراع مساحات الهروب من الواقع؟

  • بعثة المحيط الهادي ( Truks – البرازيل)

تأليف: جابريال سيتشين / هينيريك سيتشن\ روجيريو يتشواس             إخراج:  هينيريك سيتشن 

ملخص المسرحية:  يعد عرض” بعثة المحيط الهادى”Expedition Pacific ، عرض صامت يحتوى على مشهدين سردين بعيداً عن خشبة المسرح فى سياق العمل المسرحى.  ويمكن ترجمتها وتسجيلها باللغة المحلية. ويتبع ذلك النص للمسرحية.

البداية:

هل تعرف أين تذهب كل النفايات التي نرميها كل يوم؟ لا يمكن أن تختفي ببساطة ، أليس كذلك؟ كنا نفكر في هذا السؤال وذهبت إلى معلمتنا لنسألها عن ذلك … لقد أخبرتنا أن بعض النفايات التي نرميها في الشوارع والجداول وفي البحار ، يتم القائها فى مكان ما وسط المحيط الهادئ حيث تراكمت الكثير والكثير من النفايات ، التي تكونت في الغالب من النفايات البلاستيكية ، على شكل جبل ضخم جدًا ، حتى أن بعض البالغين يطلقون على هذا المكان اسم “جزيرة المهملات الكبرى في المحيط الهادئ “. إنها كبيرة جداً ، حتى ذكر البعض ان  حجمها يساوي مجموع أكثر من أربع ولايات برازيلية … و من الملاحظ أن “البرازيل كبيرة حقاً! والأسوأ من كل ذلك … أن هذه الجزيرة تزداد حجماً يوم بعد يوم.

النهاية:

“جزيرة المهملات الكبرى فى المحيط الهادى”سيقاوم وجودها الكثيرون وسيصر الكثيرون أيضاً على تحويلها لشئ أفضل.